AmR OsAmA عضو جديد
عدد المساهمات : 22 نقاط : 27750 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/09/2009 العمر : 41 الموقع : amr_osama702@hotmail.com
| موضوع: أحلى ما غنت أم كلثوم ( كلمات القصائد ) الجمعة سبتمبر 25, 2009 4:52 pm | |
| أغداً القاك؟ ياخوف فؤادي من غدِ! يا شوقي واحتراقي بانتظار الموعد آه! كم اخشى غدي هذا ، وأرجوه اقترابا كنت استدنيه، لكن، هبته لما اهابا وأهلت فرحة القرب به حين استجابا هكذا احتمل العمر نعيماً وعذابا مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابا
أنت يا جنة حبي وأشتياقي وجنوني أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني أغداً تشرق اضواؤك في ليلِ عيوني؟ آه من فرحة احلامي، ومن خوف ظنوني كم أناديك، وفي لحني حنين ودعاء يا رجائي أنا، كم عذبني طولُ الرجاء كم أناديك، وفي لحني حنين ودعاء يا رجائي انا، كم عذبني طول الرجاء انا لولا انت لم احفل بمن راح وجاء انا احيا في غدي الان باحلام اللقاء فأتْ ، او لا تاتِ، او فأفعل بقلبي ما تشاء
هذه الدنيا كتاب انت فيه الفكرُ هذه الدنيا ليال انت فيها العمرُ هذه الدنيا عيونٌ انت فيها البصرُ هذه الدنيا سماءٌ انت فيها القمرُ
فارحم القلب الذي يصبو اليك فغذاً تملكه بين يديك وغداً تأتلق الجنة أنهاراً وظلا وغداً تنسى ، فلا تأسى على ماضٍ تولى وغداً نسمو فلا نعرف للغيب محلا وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس الا قد يكون الغيب حلواً ، انما الحاضر احلى
هذه ليلتي - تأليف جورج جرداق - غناء أم كلثوم هذه ليلتي وحلم حياتي بين ماضٍ من الزمان وآت الهوى أنت كله والأماني فاملأ الكأس بالغرام وهات بعد حين يبدل الحب دارا والعصافير تهجر الأوكار وديار كانت قديماً ديارا سترانا كما نراها قفارا سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعالى أحبك الآن أكثر *** والمساء الذي تهادى إلينا ثم أصغى والحب في مقلتينا لسؤالٍ عن الهوى وجوابٍ وحديثٍ يذوب في شفتينا قد أطال الوقوف حين دعاني ليلم الأشواق عن أجفاني فادن مني وخذ إليك حناني ثم اغمض عينيك حتى تراني وليكن ليلنا طويلاً طويلا فكثير اللقاء كان قليلا سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر *** يا حبيبي طاب الهوى ما علينا لو حملنا الأيام في راحتينا صدفة أهدت الوجود إلينا وأتاحت لقاءنا فالتقينا في بحارٍ تئن فيها الرياح ضاع فيها المجداف والملاح كم أذل الفراق منا لقاء كل ليلٍ إذا التقينا صباح يا حبيباً قد طال فيه سهادي غريباً مسافراً بفؤادي سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر *** سهر الشوق في العيون الجميلة حلم آثر الهوى أن يطيله وحديثٌ في الحب إن لم نقله أوشك الصمت حولنا أن يقوله يا حبيبي وأنت خمري وكأسي ومنى خاطري وبهجة أنسي فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي وغدي في هواك يسبق أمسي سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر *** هلَّ في ليلتي خيال الندامى والنواسي عانق الخيام وتساقوا من خاطري الأحلام وأحبوا واسكروا الأيام رب من أين للزمان صباه إن غدونا وصبحه ومساه لن يرى الحب بعدنا من حداه نحن ليل الهوى ونحن ضحاه ملء قلبي شوقٌ وملء كياني هذه ليلتي فقف يا زماني
أراك عصي الدمع شعر ابو فراس الحمداني
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر *** أما للهوى نهي عليك و لا أمر بلى أنا مشتاق و عندي لوعة ** ولكن مثلي لا يذاع له سر إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى ** و أذللت دمعا من خلائقه الكبر تكاد تضيء النار بين جوانحي** إذاهي أذكتها الصبابة و الفكر معللتي بالوصل و الموت دونه **** إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
حفظتُ و ضيعتِ المودة بيننا ** و أحسن من بعض الوفاء لك الغدر و ما هذه الأيام إلا صحائف **** لأَحرفها من كف كاتبها بَشر بنفسي من الغادين في الحي غادة ** هواي لها ذنب و بهجتها عذر تروغ إلى الواشين فيَّ و إن لي ** لأذنا بها من كل واشية وقر بدوت وأهلي حاضرون لأنني *** أرى أن دارا لست من أهلها قفر
و حاربت قومي في هواك و إنهم *** و إياي لولا حبك الماء و الخمر فإن كان ما قال الوشاة ولم يكن ** فقد يهدم الإيمان ما شيد الكفر وفيت و في بعض الوفاء مذلة ** لآنسة في الحي شيمتها الغدر وقور و ريعان الصبا يستفزها **** فتأرن أحيانا كما يأرن المهر تسائلني من أنت و هي عليمة **و هل بفتى مثلي على حاله نكر
فقلت كا شائت وشاء لها الهوى **** قتيلك قالت أيهم فهم iiكثر فقلت لها لو شئت لم تتعنتي *** ولم تسألي عني و عندك بي خبر فقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا *** فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر و ما كان للأحزان لولاك مسلك** إلى القلب لكن الهوى للبلى جسر و تهلك بين الهزل و الجد مهجة **** إذا ما عداها البين عذبها الفكر فأيقنت أن لا عز بعدي لعاشق **** و أن يدي مما علقت به صفر
و قلبت أمري لا أرى لي راحة **** إذا الهم أسلاني ألح بي الهجر فعدت إلى حكم الزمان و حكمها *** لها الذنب لا تجزى به و لي العذر كأني أنادي دون ميثاء ظبية *** على شرف ظمياء جللها الذعر
تجفَّل حينا ثم تدنو كأنما **** تنادي طلا بالواد أعجزه الحُضر فلا تنكريني يابنة العم إنه **** ليعرف من أنكرته البدو و الحضر ولاتنكريني إنني غير منكر **** إذا لا زلت الأقدام و استنزل النضر و إني لجرار لكل كتيبة **** معودة أن لا يخل بها النصر و إني لنزال بكل مخوفة **** كثير إلى نزالها النظر الشزر
فأظمأ حتىترتوي البيض و القنا ****و أسغب حتى يشبع الذئب والنسر ولا أصبح الحي الخلوف بغارة **** ولا الجيش ما لم تأته قبلي النذر و يا رب دار لم تخفني منيعة **** طلعت عليها بالردى و أنا الفجر و حي رددت الخيل حتى ملكته **** هزيما و ردتني البراقع والخُمر و ساحبة الأذيال نحوي لقيتها **** فلم يلقها جهم اللقاء و لا وعر و هبت لها ما حازه الجيش كله ***و رحت و لم يكشف لأثوابها ستر
و ما حاجتي بالمال أبغي وفوره **** إذا لم أفر عرضي فلا وفر الوفر أسرت و ما صحبي بعزل لدى الوغى **** ولا فرسي مهر و لا ربه غمر ولكن إذا حم القضاء على امريء **** فليس له بر يقيه ولا بحر وقال أصيحابي الفرار أو الردى **** فقلت هما أمران أحلاهما مر ولكنني أمضي لما لا يعيبني **** وحسبك من أمرين خيرهم الأسر
يقولون لي بعت السلامة بالردى **** فقلت أماوالله ما نالني خسر و هل يتجافى عني الموت ساعة **** إذا ما تجافى عني الأسر والضر هو الموت فاختر ما علا لك ذكره **فلم يمت الإنسان ما حيي الذكر ولا خير في دفع الردى بمذلة **** كما ردها يوما بسوءته عمر يمنون أن خلو ثيابي و إنما **** علي ثياب من دمائهم حمر و قائم سيفي فيهم اندق نصله***وأعقاب رمحي فيهم حطم الصدر
سيذكرني قومي إذا جد جدهم ***و في الليلة الظلماء يفتقد البدر فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه ***و تلك القنا و البيض و الضُّمر الشقر و إن مت فالإنسان لا بد ميت *** و إن طالت الأيام وانفسح العمر ولو سد غيري ما سددت اكتفوا به *** و ما كان يغلو التبر لو نفق الصفر و نحن أناس لا توسط عندنا **** لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا **ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر أعز بني الدنيا و أعلى ذوي العلا ***و أكرم من فوق التراب ولا فخــر
هذه القصيدة من أجمل ما غنته أم كلثوم للشاعر السعودي الكبير الأمير عبدالله الفيصل ولحنها الموسيقار رياض السنباطي ثورة الشك
أَكَادُ أَشُكُّ في نَفْسِي لأَنِّي أَكَادُ أَشُكُّ فيكَ وأَنْتَ مِنِّي يَقُولُ النَّاسُ إنَّكَ خِنْتَ عَهْدِي وَلَمْ تَحْفَظْ هَوَايَ وَلَمْ تَصُنِّي وَأنْتَ مُنَايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ بِي ِإلَيْكَ خُطَى الشَّبَابِ المُطْمَئِنِّ وَقَدْ كَادَ الشَّبَابُ لِغَيْرِ عَوْدٍ يُوَلِّي عَنْ فَتَىً في غَيْرِ أَمْنِ وَهَا أَنَا فَاتَنِي القَدَرُ المُوَالِي بِأَحْلاَمِ الشَّبَابِ وَلَمْ يَفُتْنِي كَأَنَّ صِبَايَ قَدْ رُدَّتْ رُؤاهُ عَلَى جَفْنِي المُسَهَّدِ أَوْ كَأَنِّي يُكَذِّبُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ قَلْبِي وَتَسْمَعُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ أُذْنِي وَكَمْ طَافَتْ عَلَيَّ ظِلاَلُ شَكٍّ أَقَضَّتْ مَضْجَعِي وَاسْتَعْبَدَتْنِي كَأَنِّي طَافَ بِي رَكْبُ اللَيَالِي يُحَدِّثُ عَنْكَ فِي الدُّنْيَا وَعَنِّي عَلَى أَنِّي أُغَالِطُ فِيكَ سَمْعِي وَتُبْصِرُ فِيكَ غَيْرَ الشَّكِّ عَيْنِي وَمَا أَنَا بِالمُصَدِّقِ فِيكَ قَوْلاً وَلَكِنِّي شَقِيـتُ بِحُسْنِ ظَنِّي وَبِي مَمَّا يُسَاوِرُنِي كَثِـيرٌ مِنَ الشَّجَـنِ المُؤَرِّقِ لاَ تَدَعْنِي تُعَذَّبُ فِي لَهِيبِ الشَّكِّ رُوحِي وَتَشْقَى بِالظُّنُـونِ وَبِالتَّمَنِّي أَجِبْنِي إِذْ سَأَلْتُكَ هَلْ صَحِيحٌ حَدِيثُ النَّاسِ خُنْتَ؟ أَلَمْ تَخُنِّي]
إبراهيم ناجي والأطلال
فؤادي رحم الله الهوى كان صرحاً من خيال فهوى اسقني واشرب على أطلاله وارو عني طالما الدمع روى كيف ذاك الحب أمس خبراً وحديثاً من أحاديث الجوى وبساطا من ندامى حلم هم تواروا أبداً وهو انطوى يارياحا ليس يهدا عصفها نضب الزيت ومصباحي انطفا وأنا أقتات من وهم عفا وأفي العمر لناس ما وفى كم تقبلت على خنجره لا الهوى مال ولا الجفن غفا وإذا القلب على غفرانه كلما غاربه النصل عفا
ياغراما كان مني في دمي قدراً كالموت أو في طعمه ما قضينا ساعة في عرسه وقضينا العمر في مأتمه ما انتزعي دمعة من عينه واغتصابي بسمة من فمه ليت شعري أين منه مهربي أين يمضي هارب من دمه ****** لست أنساك وقد أغريتني بفم عذب المناداة رقيق ويد تمتد نحوي كيدٍ من خلال الموج مدت لغريق آه ياقبلة أقدامي إذا شكت الأقدام أشواك الطريق وبريقاً يظمأ الساري له أين في عينيك ذياك البريق ******* لست أنساك وقد أغريتني بالذرى الشم فأدمنت الطموح أنت روح في سمائي وأنا لك أعلو فكأني محض روح يالها من قمم كنا بها نتلاقى وبسرينا نبوح نستشف الغيب من أبراجها ونرى الناس ظلالاً في السفوح ****** أنت حسن في ضحاه لم يزل وأنا عندي أحزان الطفل وبقايا الظل من ركب رحل وخيوط النور من نجمٍ أفل ألمح الدنيا بعيني سئم وأرى حولي أشباح الملل راقصات فوق أشلاء الهوى معولات فوق أجداث الأمل ******* ذهب العمر هباء فاذهبي لم يكن وعدك إلا شبحا صفحة قد ذهب الدهر بها أثبت الحب عليها ومحا انظري ضحكي واقصى فرحا وأنا أحمل قلباً ذبحا ويراني الناس روحاً طائراً والجوى يطحنني طحن الرحى؟ ****** كنت تمثال خيالي فهوى المقادير أرادت لا يدي ويحها لم تدر ماذا حطمت حطمت تاجي وهدت معبدي ياحياة اليائس المنفرد يايبابأ ما به من أحد يا قفاراً لافحات ما بها من نجي .. ياسكون الأبد ***** أين من عيني حبيب ساحر فيه نبل وجلال وحياة واثق الخطوة يمشي ملكاً ظالم الحسن شهي الكبرياء عبق السحر كأنفاس الربى ساهم الطرف كأحلام المساء مشرق الطلعة في منطقة لغة النور وتعبير السماء ****** أين مني مجلس أنت به فتنة تمت سناء وسنى وأنا حب وقلب ودم وفراش حائر منك دنا ومن الشوق رسول بيننا ونديم قدم الكأس لنا وسقانا فانتفضنا لحظة لغبرآدمي مسنا قد عرفنا صولة الجسم التي تحكم الحي وتطغي في دماه وسمعنا صرخة في رعدها صوت جلاد وتعذيب آله أمرتنا فعصينا أمرها وأبينا الذل أن يغشى الجباه حكم الطاغي فكنا في العصاه وطردنا خلف أسوار الحياة ****** يا لمنفيين ظل في الوعور دميه بالشوك والصخور كلما تقسوه الليالي عرفاه روعة الآلام في المنفى الطهور طرد من ذلك الحلم الكبير للحضوض السود والليل الضرير يقبسان النور من روحيهما كلما قد ظنت الدنيا بنور ****** أنت قد صيرت أمري عجباه كثرت حولي أطيار الربى فإذا قلت لقلبي ساعة قم نغرد لسوء ليلي آبى حجبت تأبى لعيني مآربا غير عينيك ولا مطلبى أنت من أسدلها لا تدعي أنني أسدلت هذي الحجبا ولكم صاح بي الياس أنتزعها فيرد القدر الساخر : دعها يالها من خطة عمياء لو أنني أبصر شيئاً لم أطعها ولي الويل إذا لبيتها ولي الويل إذا لم اتبعها قد حنت رأسي ولو كل القوى نشتري عزة نفسي لم أبعها ****** ياحبيبا زرت يوما أيكه طائر الشوق أغني آلمي لك أبطاء الدلال المنعم وتجني القادر المحتكم وحنيني لك يكوي أعظمي والثواني جمرات في دمي وأنا مرتقب في موضعي مرهف السمع لوقع القدم
في لقاء إذاعي مع أم كلثوم سئلت فيه: أيها أهم للأغنية: القصيدة.. أم الصوت.. أم اللحن؟ فقالت ما معناه: أهم شيء النص.. القصيدة.. النص هو الأصل.. هو الذي يتفاعل معه الملحن والمطرب وبدونه.. لا شيء.. بدون النص الجميل.. لا جمال.. صوتها جميل.. فلا يرضى إلا بالشعر الجميل.. وذوقها راق فلا تختار إلا النص الراقي.. وبإمكاناتها الصوتية الهائلة حقاً لا تتهيب من غناء أصعب القصائد!
قصيدة (قالوا أحب القسُّ سلامة) من أصعب القصائد في مجال الغناء على الإطلاق..ولكن حين مرت على صوت أم كلثوم أصبحت أسهل من شرب الماء.. وألذ من الماء على الـظمأ:
"قالوا أحب القسُّ سلامة وهو التقي الورع الطاهر كأنما لم يدر طعم الهوى والحب إلا الرجل الفاجر يا قوم إني بشر مثلكم! وفاطري ربكم الفاطر لي كبد تهفو كاكبادكم ولي فؤاد مثلكم شاعر
ومن يسمع هذه الأبيات بصوت أم كلثوم يسمع الجمال والجلال معاً! كل قصيدة تغنيها أم كلثوم.. تتشكل كالذهب الابريز.. تصبح قصائد ودواوين.. بل تصير فناً آخر يعلو مرتبة الشعر.. على جلال الشعر!
فصوتها يضفي على القصيدة أبعاداً وآماداً تدوي في أعماق الوجدان.. ويصبح صوت أم كلثوم هو الشعر.. والشعر الذي تغنت به هو صوت أم كلثوم النادر إلى أبعد الحدود.. ومهما تلتوي الكلمات أو تقسو المعاني فكلها تلين وتستقيم مع الصوت الشاعري الفريد..
قصيدة (أصون كرامتي) صعبة في ألفاظها ومعانيها على الغناء العاطفي ولكن حين تغنت بها كوكب الشرق تلألأت القصيدة في عالم البساطة والجمال:
"أصون كرامتي من قبل حبي فإن النفس عندي فوق قلبي رضيت هوانها فيما تقاسي وما إذلالها في الحب دأبي فما هنت لغيرك في هواها ولا مالت لغيرك في التصبي ولكني أردت هوى عفيفاً ورمت لك الهنا في ظل قربي تبادلني الغرام على وفاء وأسقيك الرضا من كأس حبي ولما أيقنت روحي بشر وكان الغدر في عينيك ينبي هجرتك والأسى يدمي فؤادي وصنت كرامتي من قبل حبي
ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم لما رنا حدثتني النفس قائلة يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي جحدتها وكتمت السهم في كبدي جرح الأحبة عندي غير ذي ألم يا لائمي في هواه والهوى قدر لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم! لقد أنلتك أذناً غير واعية ورب مستمع والقلب في صمم يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى أبداً أسهرت مضناك في حفظ الهوى فنم يا نفس دنياك تخفي كل مبكية وإن بدا لك منها حسن مبتسم صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق تستقم
سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا ويسأل في الحوادث ذو صواب فهل ترك الجمال له صوابا؟! وكنت إذا سألت القلب يوماً تولى الدمع عن قلبي الجوابا ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي بكل الشبابا تسرب في الدموع فقلت ولى وصفق في الضلوع فقلت ثابا ولو خلقت قلوب من حديد لما حملت كما حمل العذابا ولا ينبيك عن خلق الليالي لمن فقد الأحبة والصحابا فمن يغتر بالدنيا فإني لبست بها فأبليت الثيابا جنيت بروضها ورداً وشوكاً وذقت بكأسها شهداً وصابا فلم أر غير حكم الله حكماً ولم أر دون باب الله بابا وأن البر خير في حياة وأبقى بعد صاحبه صوابا نبي الخير بيّنه سبيلاً وسن خلاله وهدى الشعابا وكان بيانه للهدي سبلاً وكانت خيله للحق غابا وعلّمنا بناء المجد حتى أخذنا إمرة الأرض اغتصابا وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك بيد أن لي انتسابا"
وحين تسمع الشعر الديني بصوت أم كلثوم، تعجب من حسن اختيارها، وتعجب أكثر من وقارها وهي تغنيه بجمال لا يكاد يدانيه جمال..
قصيدة: "تائب تجري دموعي.."
تائب تجري دموعي ندما يا لقلبي من دموع الندم ليتني ذبت حياء كلما جدد العفو عطاء المنعم عانق الشيطان في صدري الملاك وتحيرت بهذا وبذاك ثم صاح الوهم قلت واهواك سبح الإثم بأمري فارتمى حاضري يمسح جرح الألم قد زهدت الإثم شوقاً للسلام أين ظل الله من طيف الحطام؟ أين نور الحق من وهم الظلام؟ أشرقت روحي فذابت نغما وصفا قلبي صفاء الملهم يا الهي شاقني هذا الوجود تلك دنياك فما بال الخلود؟! عز قدري بك في ظل السجود أنت إن ترضى كفاني مغنما ليس بعد الله من مغنم..
ســـلوا قلــبى شعر أحمد شوقى لحن رياض السنباطى مقام راست 1946
سلوا قلبى غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا
ويسأل فى الحوادث ذو صواب فهل ترك الجمال له صوابا
وكنت إذا سألت القلب يوما تولى الدمع عن قلبى الجوابا
ولى بين الضلوع دم ولحم هما الواهى الذى سكن الشبابا
تسرب فى الدموع فقلت ولى وصفق فى الضلوع فقلت تابا
ولو خلقت قلوب من حديد لما حملت كما حمل العذابا
ولا ينبيك عن خلق الليالى كمن فقد الأحبة والصحابا
فمن يغتر بالدنيا فإنى لبست بها فأبليت الثيابا
جنيت بروضها وردا وشوكا وذقت بكأسها شهدا وصابا
فلم أر غير حكم الله حكما ولم أر دون باب الله بابا
وأن البر خير فى حياة وأبقى بعد صاحبه ثوابا
نبى البر بينه سبيلا وسن خلاله وهدى الشعابا
وكان بيانه للهدى سبلا وكانت خيله للحق غابا
وعلمنا بناء المجد حتى أخذنا إمرة الأرض اغتصابا
وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
ابا الزهراء قد جاوزت قدرى بمدحك بيد أن لى انتسابا
فما عرف البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا
مدحت المالكين فزدت قدرا فحين مدحتك اجتزت السحابا
سالت الله فى ابناء دينى فإن تكن الوسيلة لى أجابا
وما للمسلمين سواك حصن إذا ما الظلم مسهم ونابا =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
رباعيـات الخيـام ترجمة أحمد رامى
ألحان رياض السنباطى مقـام راست 1949
سمعت صوتا هاتفا فى السحر نادى من الغيب رفات الشر
هيا املأوا كأس المنى قبل أن تملأ كأس العمر كف القدر
لا تشغل البال بماضى الزمان ولا بآت العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته فليس فى طبع الليالى الأمان
غد بظهر الغيب واليوم لى وكم يخيب الظن فى المقـبل
ولست بالغافل حتى أرى جمال دنياى ولا أجتلى
الفلب قد أضناه عشق الجمال والصدر قد ضاق بما لا يطاق
يارب هل يرضيك هذا الظمأ والماء ينساب أمامى زلال
أولى بهذا القلب أن يخفقا وفى ضرام الحب أن يحرقا
ما أضيع اليوم الذى مر بى من غير أن أهوى وأن أعشقا
أفق خفيف الظل هذا السحر نادى دع النوم وناجى الوتر
فما أطال النوم عمرا ولا قصر فى الأعمار طول السهر
فكم توالى الليل بعد النهار وطال بالأنجم هذا المدار
فامش الهوينة إن هذا الثرى من أعين ساحرة الإحورار
لا توحش النفس بخوف الظنون واغنم من الحاضر أمن اليقين
فقد تساوى فى الثرى راحل غدا ومن ألوف السنين
اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب فإنما الأيام مثل السحاب
وعيشنا طيف خيال فنــل حظك منه قبل فوات الشباب
لست ثوب العيش لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر
وسوف أنضو الثوب عنى ولم أدرك لماذا جئت أين المفر
يا من يحار الفهم فى قدرتك وتطلب النفس حمى طاعتك
أسكرنى الإثم ولكنى صحوت بالآمال فى رحمتك
إن لم أكن أخلصت فى طاعتك فإننى أطمع فى رحمتك
وإنما يشفع لى أننى قد عشت لا أشرك فى وحدتك
تخفى عن الناس سنى طلعتك وكل ما فى الكون من صنعتك
فأنت ملاه وأنت الذى ترى بديع الصنع فى آيتك
إن تفصل القطرة من بحرها ففى مداه منتهى أمرها
تقاربت يا رب ما بيننا مسافة البعد على قدرها
يا عالم الأسرار علم اليقين يا كاشف الضر عن البائسين
يا قابل الأعذار عدنا إلى ظلك فاقبل توبة التائبين رباعيات الخيـام | |
|
MoSTaFa Admin
عدد المساهمات : 85 نقاط : 27984 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/09/2009 العمر : 35 الموقع : ::: المنصوره :::
| موضوع: رد: أحلى ما غنت أم كلثوم ( كلمات القصائد ) السبت سبتمبر 26, 2009 8:56 am | |
| الله عليك يا عموره مبدع والله وكلام مفيش أحلى من كدا | |
|